2012年9月9日星期日

أعراض مرض الشريان التاجي


مرض الشريان التاجي هو انسداد في الشرايين (الشرايين التاجية) التي تحمل الدم إلى عضلات القلب، مما يؤدي الى الحد من تدفق الدم أو أي من تدفق الدم. هذا الشرط يمكن أن يؤدي إلى متلازمات الشرايين التاجية مثل الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، واحتشاء عضلة القلب (نوبة قلبية). انسداد هذه الشرايين ويرجع ذلك إلى تشكيل "لوحة"، في بطانة داخل جدار الشريان. لوحة هي المادة التي تخلق انسداد وتتشكل تدريجيا من رواسب الدهون والكالسيوم والبروتينات. الغطاء الخارجي للوحة هو ليفي والثابت، في حين أن الجزء داخل لينة. ويبلغ حجم الزيادات لوحة مع ودائع ضخمة، الشرايين تصبح أضيق. وتسمى هذه الحالة "تصلب الشرايين"، أو تصلب الشرايين.

قد تكون هذه الشرايين المسدودة تطوير أوعية دموية جديدة لنقل الدم إلى عضلات القلب. خلال التمارين أو الإجهاد، وهذه الأوعية الدموية الصغيرة تفشل في تحمل الكمية المطلوبة من الدم. في بعض الأحيان، على لوحة تتمزق تشكيل جلطات الدم، الأمر الذي يزيد من حجم انسداد أو يمنع تدفق الدم كليا. جميع هذه الحالات النتائج في "نقص تروية عضلة القلب"، والتي تدل على عدم كفاية تدفق الدم إلى عضلات القلب (عضلة القلب).

ويمكن عضلة القلب الإقفاري لا تعمل بشكل صحيح. إذا تأثر جزء كبير من عضلة القلب، ويمكن ان تسبب ضررا على الخلايا، والتي يمكن عكسها من خلال تدفق الدم الكافي. ويمكن أيضا أن يسبب نقص التروية الموت لا رجعة فيه من الأنسجة بسبب نقص التروية الدموية. وتسمى هذه الحالة بعضلة القلب (النوبات القلبية). وبالتالي، انسداد يؤدي نقص التروية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الذبحة الصدرية أو احتشاء عضلة القلب.

ألف شخص يعانون من مرض الشريان التاجي لديها كتل في الشرايين التاجية له، والتي يمكن أن تسبب الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) أو أزمة قلبية. ومرض الشريان التاجي تتضمن الأعراض التالية:

* الألم أو عدم الراحة في الصدر، والذي قد يمتد ليشمل الأسلحة (الذراع اليسرى خصوصا)، الكتف، الظهر والرقبة، الفك، أو في المعدة. ويمكن أن يصاحب ذلك مع ضيق في التنفس، عدم انتظام ضربات القلب، التعرق والغثيان. العوامل المثيرة هي مجهود بدني، والتغيرات في درجة الحرارة، وتناول الطعام، والإجهاد العقلي، الخ. هذه الأعراض يمكن أن تظهر حتى في راحة. وهذا يمكن أن تستغرق ما يصل الى خمس دقائق، وإذا تجاوز الوقت المحدد، فإنه قد يؤدي الى أزمات قلبية.

* يتميز بنوبات قلبية عن طريق الألم الشديد المفاجئ في الصدر، والذي يقع عادة في وسط الصدر، ولكن قد ينتشر إلى الكتفين والذراعين (عادة ما يكون الى اليسار) والرقبة والفكين والظهر وأحيانا في الجزء العلوي من البطن أيضا. أعراض أخرى تشمل ضيق في التنفس، والدوخة، والغثيان، وشحوب الجلد، التعرق، والتقيؤ وفقدان الوعي.

الأعراض ليست شرطا مسبقا لنوبة قلبية. يمكن أن يحدث حتى من دون هذه الأعراض.

قد لا تكون الأعراض وضوحا في النساء كما في الرجال. يشار الى ان بعض النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث، وتعاني من "ضعف الاوعية الدموية الدقيقة، مما يعني اضطراب في أداء أصغر الشرايين في القلب (ولكن أكبر الشرايين في حالة جيدة). هذا يرجع إلى العديد من العوامل بما في ذلك التغيرات في الهرمون الأنثوي (الاستروجين) على مستوى والتدخين وارتفاع ضغط الدم وغيرها وعلى نطاق أوسع المدى لهذه الظاهرة هي "القلب متلازمة X '، حيث كان الناس يعانون من أعراض مرض الشريان التاجي نتيجة لاختلال وظيفي أصغر الشرايين، حتى لو كانت هناك أية كتل في الشرايين التاجية الكبيرة. الآن، ويستدل على أن السبب الرئيسي لمتلازمة X القلبية هو ضعف الاوعية الدموية الدقيقة. ومع ذلك، فإن الرأي السائد هو أن النساء أكثر المحمية من مرض الشريان التاجي أكثر من الرجال.

هو دائما آمن لمنع المرض من خلال قيادة نمط حياة صحي، والسعي إلى عناية طبية فورية، حالما تظهر الأعراض.

没有评论:

发表评论