2012年9月11日星期二

خدر في اليدين والقدمين


يجب أن كنت قد لاحظت في كثير من الأحيان ضجة كبيرة في اليدين والقدمين لك أن يشعر وكأنه يحرك إبرة (مذل). يمكن أن يكون من ذوي الخبرة هذا الإحساس، والمعروفة باسم خدر، وعندما يتم تطبيق الضغط على اليدين أو القدمين، وعندما لا تزال في نفس الوضع لفترة طويلة. ويعتبر خدر ووخز الذي يستمر من بضع ثوان إلى بضع دقائق لتكون طبيعية تماما. ومع ذلك، خدر هذا هو المدقع، ويستمر لعدة ساعات هو مصدر قلق خطير ويجب عدم تجاهلها. قد يكون سبب هذا النوع من خدر نتيجة لعوامل مختلفة، وتشخيص مناسب من خدر في اليدين والقدمين الأسباب أمر ضروري لتلقي العلاج اللازم لها. دعونا ننظر لها في الأسباب المحتملة والعلاج من خدر ووخز في اليدين والقدمين.

أسباب تنميل في اليدين والقدمين

يمكن أن يكون سبب خدر اليدين والقدمين نتيجة لأسباب مختلفة تتراوح بين التغذية لمرض خطير أو اضطراب في الجهاز العصبي. المذكورة أدناه عدد قليل من الأسباب الأكثر شيوعا من خدر في اليدين والقدمين.

القلق والصداع النصفي

اثنين من أكثر الأسباب شيوعا للخدر في القدمين واليدين هي بنوبة من القلق أو الصداع النصفي وشيكة. قلق في شخص ويؤدي الى بعض التغيرات الفسيولوجية مثل زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، فضلا عن خدر. وبالمثل ويرافق عادة بداية من الصداع النصفي من الذهول وثقل في اليدين والقدمين والرقبة والفم.

نقص فيتامين

نقص في الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين B5، B6 و B12، يمكن أن فيتامين (أ) وفيتامين (د) تسبب خدر في اليدين والقدمين مع برودة اليدين والقدمين، والتعب وضعف العضلات، وفقدان الإحساس. ولذلك فمن الضروري للغاية أن تستهلك فيتامين حق خدر القدمين، فضلا عن خدر في اليدين.

مرض السكري

خدر في اليدين والقدمين هي أعراض مهم لمرض السكري، اكتب خصوصا الثاني من مرض السكري. وارتفاع السكر في الدم ومستويات السكر لدى مرضى السكري يؤدي الى خلل في الجهاز العصبي ويؤدي في النهاية إلى ضرر لها.

التصلب المتعدد

خدر في اليدين والقدمين أثناء النوم هو أحد الأعراض الهامة لمرض التصلب المتعدد، وخاصة خلال مراحلها الأولى. ويتميز مرض التصلب المتعدد من الفقدان التدريجي من غمد المايلين التي هي غطاء حماية من الخلايا العصبية. وهذا يؤدي إلى تلف الأعصاب، والمعروف أيضا تنكس عصبي ومسؤولة عن خدر.

نوبة إقفارية عابرة (TIA)

هجوم عابر الدماغية، التي تعرف أيضا باسم السكتة الدماغية البسيطة، هو اضطراب الناجمة عن فقدان مؤقت للامدادات الدم الى الدماغ وبالتالي وقف وظائف المخ. خدر في اليدين والقدمين على جانبي الجسم التي تستمر لمدة أقل من ساعة أو ساعتين من أعراض هذا الاضطراب.

رينود متلازمة

متلازمة رينو هو اضطراب في أي من ذوي الخبرة تشنجات الأوعية الدموية إما بسبب درجة حرارة منخفضة جدا أو نتيجة لانفجار مفاجئ، عاطفية قوية. وتشنجات منع أو تقييد تدفق الدم الى مناطق مثل أصابع اليدين والقدمين مما يؤدي إلى خدر في أصابع اليدين والقدمين.

متلازمة النفق الرسغي

ويتسبب متلازمة النفق الرسغي عن طريق إصابة في الأعصاب حول المعصم. الساعد واليسار خدر الذراع هما من أهم علامات هذا الاضطراب.

خناق

الذبحة الصدرية هو اضطراب يتميز انخفاض امدادات الاوكسجين الى القلب بسبب سماكة الشرايين. اليسار خدر جانب يرافقه كمية معينة من الألم هو أحد الأعراض الهامة لهذا الاضطراب.

الشريان المحيطي الأمراض

مرض الشريان المحيطي هو اضطراب الناجمة بسبب تراكم الترسبات، والذي هو عبارة عن مادة دهنية، في الشرايين. هذا التراكم يؤدي إلى تضييق وتصلب الشرايين الذي يحد من تدفق الدم. خدر في الأصابع والذراعين والقدمين مع برودة اليدين والقدمين من الأعراض الهامة لهذا المرض.

أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى عديدة يمكن أن تؤدي إلى شعور الذهول في اليدين والقدمين. بعض هذه تشمل الحشرات وعضات الحيوانات، كما من الآثار الجانبية لبعض أشكال الضرر دواء الأعصاب، الناجمة عن الكحول والتبغ والرصاص وأكثر.

علاج من خدر في اليدين والقدمين

والتخلص من خدر في اليدين والقدمين تحتاج لعلاج الحالة أو المرض الناجم عن الذي يجري تسبب بها. وبالتالي تبعا للحالة التي أدت إلى خدر، ويمكن أن توصف لعلاج من قبل طبيب. مرة واحدة يتم التعامل مع القضية، وسوف تؤخذ في خدر والاعراض المرافقة الأخرى من الرعاية أيضا.

يمكن للمرء أن نحاول دائما تمتد عضلات خارج، فضلا عن تدليك المنطقة. تمدد القدمين واليدين بحيث يسمح للعضلات التنفس. سيؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية. وبالمثل، عندما يبدأ المرء لتجربة هذا الإحساس الذهول، ويمكن للمرء أن يبدأ تدليك المنطقة، سواء مع النفط أو من خلال تطبيق ببساطة الضغط بالأصابع. وهذا يؤدي أيضا إلى زيادة في تدفق الدم وبالتالي يمكن الحصول على التخلص من خدر. طريقة أخرى يمكن استخدامها هو استخدام كمادات ساخنة على المنطقة التي يشعر خدر. التمارين الرياضية والعلاج بالتدليك يمكن أن تكون أيضا مفيدة في القضاء على خدر.

لكن، مثل ذكرناه في بداية المقال، إذا كان خدر هو ثابت ثم فإنه لا بد من التحقق، ونفذت من خلال التشخيص السليم من قبل اختصاصي. لا بد من ملاحظة أنه في ظروف معينة مثل التصلب المتعدد (الذي يصعب علاجه) كمية معينة من الخدر وفقدان الإحساس هو من ذوي الخبرة في كل وقت وربما لا تكون قابلة للعلاج.

الآن بعد أن تعرف أسباب خدر في اليدين والقدمين، إذا واجهت مشاعر مماثلة لأكثر من يوم أو يومين، وتأكد من استشارة الطبيب. وتجاهل هذه الأعراض يؤدي إلا إلى تفاقم الاضطراب الكامنة، وبالتالي، فمن الضروري أن تحصل عليه تشخيصها وعلاجها.

没有评论:

发表评论